قسم القانون الدولي

نشأ قسم القانون الدولي مع نشأة كلية الحقوق وساهم من خلال الأساتذة الأفاضل الذين تعاقبوا على رئاسته في تطور الكلية والجامعة والمجتمع، وكغيره من الأقسام العلمية في الكلية، يهدف قسم القانون الدولي إلى تحقيق هدفين : الأول أكاديمي إداري والثاني خدمة الجامعة والمجتمع الكويتي.

- في نطاق التدريس يقدم قسم القانون الدولي مادة القانون الدولي العام  وبعض من فروعه، كما سوف نبين لاحقا، ومادة القانون الدولي الخاص والتحكيم الدولي ومادة قاعة بحث وأيضاً التدريبات العملية لطلبة القانون، ومادة حقوق الإنسان لغير طلبة الحقوق الدولي والمنظمات الدولية والتحكيم الدولي وأيضا مادة النظام القانوني  الدولي ومادة القانون الجنائي الدولي ومادة القانون الدولي للبيئة، كما طرح قسم القانون الدولي ولأول مره مقرر حقوق الإنسان باللغة الانجليزية لغير الناطقين باللغة العربية.

- أما في المجال الأكاديمي، يشجع القسم الزملاء على عمل البحوث وعقد الندوات والمشاركة في المؤتمرات داخل الكويت وخارجها وذلك في القضايا الوطنية والعربية المختلفة.

- وفي المجال الاجتماعي يعقد القسم الدورات التدريبية في مختلف فروع القانون الدولي ليستفيد منها موظفي مختلف وزارات الدولة وأفراد المجتمع وإبداء الرأي والمشورة القانونية لمختلف الجهات الحكومية والخاصة متى طلبت ذلك، إذ أن هناك عدد من الزملاء يقومون بهذه المهمة الآن، كما سوف يأتي بيانه.

- وفي مجال خدمة الجامعة مشاركة الزملاء في لجان القسم والكلية والجامعة واللجان التابعة للمؤسسات الحكومية الأخرى.

- أما في المجال الإداري:

1- تنفيذ توصيات مجلس الجامعة والكلية ومجلس القسم الخاصة بقسم القانون الدولي أثناء سير العمل ومتابعة تنفيذها.

2- توزيع مواد الدراسة بين أعضاء القسم بشكل عادل ومرضي للجميع.

3- الإشراف على اللجان التابعة للقسم ومتابعة تنفيذ قراراتها واقتراح بعض الموضوعات عليها.

4- الدفاع عن مصالح القسم وأعضائه ضمن الأهداف سالفة الذكر.

5- تنسيق عمل القسم مع الأقسام الأخرى لما يخدم القسم والكلية والجامعة.  

 

الهيئة التدريسية لقسم القانون الدولي: