برنامج التدريب الطلابي

 

طبّق تنفيذ برنامج التدريب العملي لطلبة السنة الرابعة – بكلية الحقوق – في العام الجامعي 93/1994 ، ويتم تدريب الطالب بجهتين مختلفتين خلال العام الجامعي – كل فصل دراسي بجهة – ويكون التدريب يوم الخميس فقط من كل أسبوع حيث يلتزم الطالب بالحضور الى الجهة الخارجية التي تم قبوله بها في الفترة من الساعة8-12 ظهراً ، و يعود الطالب الى الكلية ( من الساعة 1-2 ظهراً ) لتتم متابعته من قبل المشرف الداخلي.

 

 ينقسم برنامج التدريب العملي إلـــــى:   

         

أولاً : التدريب العملي الخارجي:

 

يهدف نظام التدريبات العملية الخارجية التى تجري فى مختلف مؤسسات الدولة الى تزويد طالب كلية الحقوق بالصفات اللازمة لتكوين وتنمية شخصيته القانونية خصوصاً بما يؤهله للانخراط فى الحياة العملية بعد تخرجه ، وتمكنه من البذل والعطاء فى العمل وأدائه بالفعالية المطلوبة . ويتحقق هذا الهدف بملاحظة كفاءات الطالب التي يبرزها خلال فترات التدريب وتشجيع هذه الكفاءات وعلاج أوجه القصور التى تحول دون تنميتها وصقلها.

 

ثانياً : التدريب العملي الداخلي:

 

 يهدف نظام التدريبات العملية الداخلية لطالب كلية الحقوق – وهي تجرى داخل الكلية – الى إيجاد حلقة وصل بين طالب الكلية وجهات التدريب الخارجي ، لتهيئة الطالب لهذه التدريبات وإزالة ما يعترضه من صعاب ، فضلاً على تزويده بالمعرفة والمعلومات التى تمكنه من التفاعل مع الجهة التي يتدرب فيها والقدرة على مواصلة التدريب ليحصل منه على أكبر استفادة عملية ممكنة.

 

 جهات التدريب:

 

1-  وزارة العدل وتضم كلاً من :

* النيابة العامة    * إدارة التحكيم القضائي    * إدارة التنفيذ         * المحكمة الكلية              * محكمة الاستئناف      * إدارة التنفيذ الجنائي والاتصالات الخارجية (يختار الطالب إحداها للتدريب بها).

2- بلدية الكويت.

3-الإدارة العامة للتحقيقات.

4-إدارة الفتوى والتشريع.

5- المحكمة التدريبية - وهي جهة تدريب داخلية تكون طوال العام  (ويتم إرسال الطلبة إلى بعض الجهات كــ :  وزارة العدل ، جمعية المحامين، الإدارة العامة للتحقيقات ، لفترة زمنية محدودة للإطلاع والتدريب على القضية المكلفين بها).

 

 الحضور الغياب:

 

- الغياب ممتد لسنة كاملة ، حيث لا يلغى غياب الطالب عن الفصل الأول ، وإنما يستمر للفصل الثاني حتى مع تغير الجهة الخارجية.

-يحصل الطالب على الإنذار الأول حال تغيبه عن التدريب - سواء لدى  الجهة الخارجية أو الداخلية - مرتان ، وإذا تغيب 4 مرات يحصل على الإنذار الثاني ، وعند تغيبه 6 مرات يحصل على الإنذار الثالث أما إذا تجاوز غيابه أكثر من 6 مرات فيحرم الطالب من المقرر.

-إخطار الطالب حال حصوله على الإنذار ، وتزويد السيد المشرف الداخلي بنسخة من الإنذار.

 

تقييم الطالب:

 

- يتم تقييم الطالب ببطاقات رصد درجات خاصة ، واحدة للإشراف الخارجي  والأخرى للإشراف الداخلي عن كل فصل دراسي.

-يتم جمع الدرجات التي حصل عليها الطالب من الجهة الخارجية والداخلية – لكل فصل – واستخراج المعدل ورصد الدرجة النهائية من مائة وإعلان الدرجات من قبل لجنة الكنترول بالكلية بنهاية العام الجامعي.