وحدة نظم المعلومات

رغبة ً من عمادة كلية الحقوق في تفعيل نظم المعلوماتية في مرافق الكلية، فقد ارتأت العمل على إنشاء وحدة لنظم المعلومات تلحق بمكتب عميد الكلية، و ذلك لخدمة كل من قطبي العملية التعليمية فيها، الطالب و الأستاذ الجامعي. و قد أنشأت هذه الوحدة فعلياً  في مطلع العام الأكاديمي 2003/2004، فيما صدر قرار إنشائها بتاريخ 16 نوفمبر 2004. و تتكون هذه الوحدة من أحد أعضاء هيئة التدريس رئيساً، و عدد من المختصين ببرمجيات الحاسب الآلي أعضاء، اضافة الى هيئة ادارية مساندة.هذا، وقد استفادت الوحدة من مختبرات الحاسب الآلي التي كانت نواة لها، و التي شرعت بتقديم خدماتها لطلبة الكلية في العام الأكاديمي 2004/2003 بعد أن افتتحها مدير جامعة الكويت الدكتور / نادر الجلال. و بناء عليه، تم تطوير نظام المعلومات انطلاقاً من ذلك.و في الفترة القصيرة التي باشرت فيها هذه الوحدة أعمالها، قامت بتطوير مختلف جوانب المعلوماتية في الكلية، و ذلك بالجهود الذاتية لفريق العمل في الوحدة، بحيث أصبحت كلية الحقوق ضمن طليعة الكليات الأدبية التي أخذت مبادرة التطوير المعلوماتي الذاتي في جامعة الكويت.  و قد شرعت وحدة نظم المعلومات بتنفيذ أولوياتها، التي تمثلت  بما يلي:

 

1. تجهيز و ادارة مختبـرات الحاسـب الآلـي في كليـة الحقـوق (Equipping and Managing IT Labs)

شرع فريق وحدة نظم المعلومات في كلية الحقوق بتحضير مختبرات الحاسب الآلي في بداية العام الأكاديمي 2003/2004 .و قد بدأ العمل فيها أثناء وجود الكلية في مقرها  المؤقت في منطقة حولي، و ما زال مستمراً في مقر الكلية الجديد في منطقة الشويخ الجامعية.  و يتضمن المختبر ما يلي:

أ. حواسيب شخصية

ب. أجهزة عرض Data Show

ج. أجهزة طباعة

د. خدمة الإنترنت

و قد تم تطوير هذه المختبرات بعد الانتقال للمبنى الجديد للكلية في منطقة الشويخ، بحيث تمت توسعتها إلى ثلاثة مختبرات، غضافة إلى مختبر مساند تمت الموافقات اللازمة لتحويله لمختبر خاص بذوي الاحتياجات الخاصة. و العمل جار ٍ بصورةٍ مستمرةٍ من أجل تطوير هذه المختبرات بأنسب التقنيات الحديثة.هذا ولقد تم مؤخرا تخصيص مبنى جديد لوحدة المعلومات (مبنى 6 الشويخ) حيث يتضمن ذلك المبنى 4 مختبرات جديدة إثنان منها بسعة 48 مستخدم  تستخدم لأغراض تدريس مقرر قاعة بحث لطلبة الفرقة الثانية ، بينما الآخران بسعة 12 مستخدم لكي يتم استخدامها كمختبرات مساندة للطلبة والطالبات. كما يضم المبنى مكاتب موظفي و فنيي الوحدة.

 

2. تنظيـم دورات متكاملـة في الحاسـب الآلـي لكـل من الطلبـة و أعضـاء هيئـة التدريـس(Organising IT Courses for Students and Faculty)

تقوم وحدة المعلومات بعقد دوراتٍ في الحاسب الآلي في مختبر الحاسب الآلي في الكلية، و ذلك بصورة دورية لكل من لأعضاء هيئة التدريس وطلبة الكلية . كما تقوم الوحدة بتنظيم الدورات القصيرة (Tutorial Sessions) بناء على طلبات التي تقدم اليها من أعضاء هيئة التدريس، و ذلك كجلسات تدريسية سريعة لطلبتهم.

 

3. المشاركـة فـي تدريـس و تطويـر مقـرر طـرق البحـث القانونـي (Participating in Teaching Research Methods Courses and Developing their Curricula)

في ظل اهتمام الكلية بالبحث العلمي، يقوم  فريق العمل بالوحدة بالمشاركة في تدريس و تطوير الجانب الخاص بطرق البحث الإلكترونية من مقررات قاعة بحث بصورة مستمرة، لا سيما بالنسبة للمقررات المطروحة لطلبة الفرقتين الأولى و الثانية، بحيث أصبح الآن  يعادل ما نسبته  40 % من مجموع المادة العلمية للفرقة الثانية.

 

4. تقديـم خدمـات الدعـم الفنـي (Technical Support)

يتواجد فريق العمل في مرافق الوحدة  بصورة مستمرة لتقديم الدعم الفني لكل من الطلبة، الإداريين و أعضاء هيئة التدريس بالكلية بشأن كل ما يتصل بمشكلات الحاسب الآلي من أجهزة (hardware) و تطبيقات (software).

 

5. توفير البريــد الالكترونــي لأعضــاء هيئــة التدريــس(Faculty E-Mail)

قامت الوحدة بتزويد جميع أعضاء هيئة التدريس بالكلية بعناوين للبريد الالكتروني  خاصة  بكل  منهم، و ذلك على عنوان موقع الكلية على شبكة الانترنت، و ذلك لاستخدامه في مراسلاتهم الرسمية داخل و خارج الكلية.

 

6. تقديـم خدمـات الدعـم الفنـي للمؤتمـرات و عداهـا مـن أنشطـة الكلية

يقوم فريق العمل في الوحدة بتقديم خدمات الدعم الفني لكافة الأنشطة و الفعاليات التي تنظمها كلية الحقوق، كالمؤتمرات، الدورية منها و السنوية، الاضطلاع بمهام تركيب الأجهزة و توصيلها، اضافة الى تصميم المواقع للأنشطة المذكورة.

 

7. الاشتـراك فـي قواعـد البيانـات القانونيـة الالكترونيـة(Subscribing to On-Line Legal Data Bases)

تقوم وحدة المعلومات بتوفير خدمة الاشتراك بقواعد البيانات القانونية الالكترونية (electronic data bases). و هي خدمة متاحة لجميع منتسبي الكلية من طلبة و أعضاء هيئة تدريس، تمكنهم من البحث الالكتروني عن المعلومة في موضوعات القانون المختلفة. و من أبرز قواعد البيانات التي تشترك فيها الوحدة:

 

  • West Law
  • All Treaties
  • Index to Legal Periodicals
  • Legal Collection
  • محامو الكويت
  • أنظمة صلاح الجاسم القانونية
  • قواعد البيانات التي تقدمها مكتبة جابر الأحمد المركزية

 

8. تصميم كافة المواقع الخاصة بكلية الحقوق على شبكة الانترنت(Web Design)

 

أ. إنشـاء موقـع لكليـة الحقـوق علـى شبكة الإنترنـت

في إطار المجهودات الأخيرة لعمادة كلية الحقوق ضمن الخطة الرامية الى المزيد من التطوير في أداء الكلية، قام فريق العمل في وحدة المعلومات بإنشاء موقع لكلية الحقوق على شبكة الإنترنت. و الموقع يتيح لكل من أعضاء هيئة التدريس، الطلبة، و عداهم من المهتمين الدخول على موقع الكلية و الاطلاع على جميع المعلومات الخاصة بها. و عنوان هذا الموقع على شبكة الإنترنت هو: <http://law.kuniv.edu.kw>. و قد تم انشاء هذا الموقع وفق فلسفة ٍ ترتكز على ثلاثة محاور، أولها المحور الخاص بالتعريف بالكلية، و ثانيها المحور المتعلق بالبحث العلمي فيها، أما ثالث تلك المحاور فذاك المرتبط بالخدمات المقدمة الي منتسبي الكلية.ففيما يتعلق بالتعريف بالكلية، يتضمن الموقع لكلية الحقوق حصيلة كبيرة  من المعلومات عن الكلية، وذلك عبر قوائم متعددة، أبرزها تلك الخاصة بتاريخ الكلية، الأقسام العلمية، أعضاء هيئة التدريس، الوحدات، الهيئة الادارية، المقررات الدراسية، اشتراطات التسجيل و التخرج، الاحصائيات الأكاديمية، و جمعية القانون. اضافة ً الى بعض الصور الخاصة بالأنشطة الأخيرة للكلية.                                                          
و فيما يختص بمتطلبات البحث العلمي لمنتسبي كلية الحقوق، فان موقع الكلية يتضمن أقساما ً خاصة ً بالتعريف بمكتبة الكلية، قواعد البيانات القانونية التي تشترك فيها الكلية، مجلة الحقوق، مركز تصنيف الأحكام، برنامج الدراسات العليا، المؤتمرات التى نظمتها الكلية، اضافة الى روابط ٍ قانونية ٍ متنوعة.أما فيما يتعلق بالجانب الخدماتي، فيتضمن الموقع أقساما ً خاصة ً بنتائج الطلبة، البريد الالكتروني، الاعلانات، دليل القاعات و المختبرات، التقويم الأكاديمي، فضلا عن شريط الاخبار، و الذي يتم تحديثه بصورة ٍ دورية ٍ.علما ً بأن المعلومات في الموقع المذكورة متاحة من خلال واجهتين للتطبيق، و ذلك باللغتين العربية و الانجليزية.

 

ب. تصميـم مواقـع أعضـاء هيئـة التدريـس علـى شبكـة الانترنـت

تقدم وحدة المعلومات في الكلية خدمة التصميم المجاني لمواقع أعضاء هيئة التدريس بالكلية، و تتيح هذه الخدمة لكل عضو ٍ من أعضاء هيئة التدريس فيها طرح مقرراته الدراسية على الانترنت يصورة ٍ تفاعلية ٍ، و من ذلك المادة العلمية للمقررات (المذكرات، الاختبارات الفصلية و النهائية، نماذج لأعمال الطلبة)، الاعلانات (الساعات المكتبية، مواعيد الاختبارات، النتائج)، الاهتمامات البحثية (عناوين المؤلفات المنشورة و الغير منشورة)، اضافةً الى أية معلومات أخرى قد يراد ادراجها في الموقع.

 

9. إعـداد الإحصائيـات الخاصـة بالكليـة(Preparing Statistics)

يقوم فريق العمل في الوحدة بإعداد كافة الاحصائيات الدورية المتعلقة ببيانات الكلية للطلبة، أعضاء هيئة التدريس، الدرجات، القبول، الخريجين، الأنشطة، و عداها

 

10. خدمـة الاحاطـة الجاريـة(Current Awareness)

تعمد وحدة المعلومات الى احاطة منتسبي الكلية من طلبة و أعضاء هيئة تدريس و اعلامهم بجميع ما يستجد على المستويات التالية:مواقع الانترنت ذات العلاقة بالعمل القانوني الأكاديمي -
الخدمات الالكترونية على مستويي كلية الحقوق و جامعة الكويت -

11.  خطـة ميكنـة الاتصـال الإداري بيـن العامليـن في الكلية (Administrative Mechanisation)

يدرس  فريق العمل في الوحدة تصورا لآلية الاتصال الإداري بين العاملين في الكلية من إداريين و أعضاء هيئة تدريس، و ذلك عن طريق إعداد البنية الفنية الأساسية لهذه العملية من برامج بريد إلكتروني و عداها. و الفريق حالياً في انتظار وصول الحواسيب الآلية المطلوبة لتنفيذها.

 

12.  التنسيـق مع وحـدات و مراكـز نظـم المعلومـات فـي جامعـة الكويـت (Cooperation with Sister IT Units and Centres)

ترتبط الوحدة بعلاقات تعاون مع مثيلاتها من الوحـدات و مراكـز نظم المعلومـات التابعة لجامعـة الكويـت، كمركز نظم المعلومات، و مركز الخوارزمي للحاسب الآلي، اضافة الى الوحدات ذات النشاط المشابهه في الكليات الآخرى.

 

13. الاشتـراك فــي منظومـة  E-Learning التابعة لجامعة الكويــت (E-Learning Program)

قامت الوحدة مؤخراً بالانضمام الى برنامج Black Board للتعليم الالكتروني الذي تتبناه جامعة الكويت، و تقوم بالتنسيق مع مركز نظم المعلومات بالجامعة بالتنظيم بعقد ورش العمل الخاصة به لجميع أعضاء هيئة التدريس من مدرسين و مساعدين علميين. و هذا البرنامج من شأنه خدمة التعليم التفاعلي عن بعد، و  تسهيل مهام كل من  مدرسي المواد و الطلبة بصورة ملحوظة، لا سيما من حيث:

  • امكانية استخدام البرنامج باللغة العربية
  • دعم كفاءة المدرسين عن طريق التخفيف من المهام الرتيبة كتسهيل عملية تصحيح الاختبارات القصيرة عن طريق نظام التصحيح الالكتروني
  • تطوير عملية التدريس التقليدية عن طريق تقديم وسائل تعليمية تحسن من قدرة الطلبة على التعلم
  • المرونة في تدريس المقرر و في  الساعات المكتبية
  • تشجيع الطلبة على استخدام مصادر تعليمية اخرى
  • تقديم بيئة تفاعلية للتعليم
  • وضع المواد العلمية للمقررات الدراسية على شبكة الانترنت: كالمذكرات (lecture handouts)، درجات الاختبارات (grades)، أوراق العمل (work sheets)، الجداول المقارنة (comparative charts)، الاختبارات الفصلية والنهائية (exams)، الاختبارات القصيرة (pop quizzes) ، الأشكال البيانية  (diagrams، الألفاظ و المفردات  (glossary)، وصف المقرر (course description)، متطلبات الأبحاث (essay requirements).

 

14. الفصول الذكية (Smart Classes)

قامت الوحدة بتزويد الفصول الدراسية  بأجهزة الحاسب الآلي(desktop)  و بأجهزة عرض للحاسب الآلي Data Show و مكبرات الصوت. هذا ولقد تم تجهيز القاعة الذكية (234) و تحويلها بالكامل لفصل ذكي بالتعاون مع مركز نظم المعلومات بالجامعة و جاري الآن تجهيز الفصل الذكي الثاني (237) تمهيدا لتحويل الفصول الدراسية جميعها إلى فصول دراسية ذكية.

15. تصميم أول موقع على مستوى كليات الحقوق العربية مخصص لتدريس مواد القانون المدني

قام فريق العمل بالوحدة بوضع كل من المادة القانونية و البنية التقنية لأول موقع على مستوى كليات الحقوق العربية مخصص لتدريس القانون المدني، و هو موقع الدكتورة مشاعل الهاجري من قسم القانون الخاص. و يمكن الآن الدخول على هذا الموقع و الاطلاع على جميع المستندات الخاصة بالمادة و طباعتها، و منها:
  • المذكرات (Lecture Handouts)
  • درجات الاختبارات (Grades)
  • أوراق العمل (Work Sheets)                    
  • الجداول المقارنة (Comparative Charts)
  • نماذج اختبارات  (Samples of Exams)    
  • الاختبارات القصيرة (Pop Quizzes)
  • الأشكال البيانية (Diagrams)                 
  • الألفاظ و المفردات (Glossary)
  • وصف المقرر   (Course Description)   
  • متطلبات الأبحاث (Essay Requirements)

 

وعنوان الموقع هو:  http://law.kuniv.edu.kw/mashael


و قد حصل الموقع المذكور على جائزة استثنائية و إشادة من المحكمين لجائزة اليونسكــو / الملك حمد بن عيسى آل خليفة لاستخـدام تكنولوجيـا المعلومـات فـي مجـال التعليـم (2006)، كنموذج لاستخدام الانترنت لتعليم القانون. و قد تم تقديم الجائزة لفريق العمل بالموقع للدكتورة/ مشاعل عبد العزيز الهاجري والمهندس/ عمر صلاح أبو حمر، و ذلكـ في حفل خاص لهذا الغرض، نظم في مقر اليونسكو (UNESCO) في العاصمة الفرنسية باريس بتاريخ 12 يناير 2007 برعاية حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ممثلا ً بوزير التربية و التعليم البحريني الدكتور ماجد النعيمي، ومدير عام اليونسكو كويشيرو ماتسورا. و قد دعت هيئة الجائزة الدكتورة/ مشاعل الهاجري لتقديم عرض توضيحي للموقع، تسلمت بعدها دبلوم الجائزة التقديرية.


وكان لوحدة نظم المعلومات الدور الأبرز في انشاء موقع الدكتورة/ مشاعل الهاجري تحت عنوان جديد www.dralhajeri.com وذلك بمبادرة من الدكتورة/ مشاعل الهاجري وفريق من وحدة المعلومات ليظهر الموقع بحلة جديدة تخدم الطالب الجامعي والمجتمع القانوني.

 

16.  تزويد أعضاء هيئة التدريس باجهزة كمبيوتر شخصي محمول laptop