الكنترول

 

لجنة الكنترول تشكل من قبل مجلس الكلية وذلك بداية كل عام دراسي حيث تتكون من رئيس اللجنة وعضوية مجموعة من الأساتذة يختارهم عميد الكلية تحت إشراف رئيس الكنترول وتكون مهمة اللجنة الإشراف على الاختبارات النهائية للكلية والمراقبة أثناء الاختبار، كما يقوم رئيس اللجنة باختيار سكرتارية لطباعة أسئلة الاختبار النهائي في يوم الاختبار لضمان السرية ، وبناء على قرار مجلس الكلية يتم كل عام اختيار رئيس للكنترول و اختيار أعضاء هيئة التدريس للجنة الكنترول.

 

تقوم لجنة الكنترول بالأعمال التالية:

 

1- حجز قاعات لاختبارات أعمال السنة.

 

2- الإشراف العام على التحضيرات الأولية لما قبل الاختبارات النهائية من صيانة للأجهزة وطلب أغلفة لكراسات الإجابة من مطبعة الجامعة وأوراق إجابة خاصة لذلك.

 

3- تنظيم عملية الامتحانات وذلك بعمل جدول بمواعيد الامتحانات بالتنسيق مع مكتب التوجيه والإرشاد ، وعمل جدول بأسماء المراقبين من أعضاء هيئة التدريس.

 

4- استلام درجات أعمال السنة من أعضاء هيئة التدريس قبل موعد الامتحان النهائي وإدخال الدرجات في الكمبيوتر الخاص باللجنة قبل موعد الامتحان النهائي. 

 

5-الإشراف على سير الامتحانات خلال فترة الامتحانات النهائية من خلال الاستعانة بموظفين لطباعة أسئلة الاختبار والقيام بالمراقبة على الطلبة أثناء الامتحان.

 

6- تسليم أوراق الإجابة لأستاذ المقرر بعد وضع الكوبونات السرية عليها .و استلامها منه بعد قيامه بتصحيحها.

 

7- رصد الدرجات ( أعمال السنة والنهائية ) وجمعها في كراسة الإجابة وإدخالها في الكمبيوتر وإعلان النتائج النهائية للطلبة عن طريق الانترنت بنظام معلومات الطالب، بعد التدقيق عليها ومراجعتها من قبل لجنة الكنترول.

 

8- استلام التظلمات من الطلبة والتدقيق عليها بمراجعة كراسة الإجابة والتأكد من جمع الدرجات فيها.

 

9- الإشراف على الامتحانات النهائية للدراسات العليا في الكلية من خلال تجهيز أوراق الإجابة والمراقبة على الطلبة في الاختبار وإدخال النتائج في الكمبيوتر ومن ثم إعلانها للطلبة وإرسال نسخة إلى العميد المساعد للشؤون العلمية والدراسات العليا في الكلية.

 

10- عمل لجنة مختصة بالرأفة للطلبة المستمرين والخريجين.


 


 

 

مادة (5): الامتحانات:

 

 

1- توزع الدرجة النھائیة لكل مقرر على النحو الآتي:

 

40 % درجة أعمال السنة.

 

60 % للامتحان النھائي.

 

  

2- یؤدي الطالب امتحانا تحریرا واحدا على الأقل في كل مقرر إضافة إلى الامتحان النھائي وذلك خلال السنة الدراسیة وتقوم إدارة الكلیة بوضع جدول یحدد زمان ومكان الامتحان ، ولا تخضع امتحانات أعمال السنة لنظام السریة، ویستثنى مقرر التدریب العملي ومقررات قاعات البحث من نظم الامتحانات التحریریة الإلزامیة.

 

 

 

3- یعقد امتحان تكمیلي قبل بدایة العام الجامعي بفترة كافیة یحددھا مجلس الكلیة للفئات التالیة.

 

أ - الطلبة الغائبون بعذر مقبول من لجنة شئون الطلبة بالكلیة.

 

ب - الطلبة الراسبون الحاصلین على (40 –  59 درجة) في أي مقرر وتحتسب لھم الدرجات التي حصلوا علیھا في الامتحان التكمیلي بما لا یزید على تقدیر "جید ."C

 

ج - إذا حصل الطالب في أي مقرر من المقررات التي سجل فیھا بالسنة الدراسیة على تقدیر "مقبول" جاز لھ دخول الامتحان التكمیلي لھذا المقرر، وتحتسب لھ یشترط لدخول ھذا الطالب أي . (C) الدرجة الأعلى بما لا یزید على تقدیر جید امتحان تكمیلي لتحسین المستوى أن یقدم طلبا بذلك إلى عمادة الكلیة في المواعید التي تحددھا.

 

 

4- تخضع امتحانات نھایة العام الدراسي والامتحانات التكمیلیة لنظام السری، وتتولى لجنة الامتحانات بالكلیة الإشراف علیھا ورصد درجاتھا، كما تتولى إعلان نتائجھا للطلبة بالتعاون مع مكتب التوجیه والإرشاد.

 

 

5- تسلم عمادة الكلیة الدرجات النھائیة لنتائج الامتحانات إلى عمادة القبول والتسجیل أم یتم إدخالھا آلیا من قبل الكلیة المعنیة.

 

 

6- تجرى الامتحانات وفقا للقواعد والأحكام التي یضعھا مجلس الكلیة.

 

 

المادة (4): التقديرات والنقاط:

 

تكون تقدیرات الطالب في جمیع المقررات – على النحو التالي:

 

أولاً: ممتاز (100 درجة) - وتعطى للطالب الحاصل على  90 (A).

ثانياً: جيد جداً (89 درجة) - وتعطى للطالب الحاصل على  80 (B).

ثالثاً: جيد (79 درجة) - وتعطى للطالب الحاصل على  70 (C).

رابعاً: مقبول (69 درجة) - وتعطى للطالب الحاصل على  60 (D).

خامساً: دور تكميلي الدور الأول (59 درجة) - وتعطى للطالب الحاصل على  40 (MM).

سادساً: راسب أو الطالب الحاصل على 59 درجة فأقل بعد نهاية الدور التكميلي وتعطى للطالب الحاصل على (صفر - 39 درجة) في الدور الأول (F).

 

عند حساب المعدل العام یحسب للطالب تقدیراته في جمیع المواد التي سجل فیھا، والمقررات التي رسب فیھا یظل مطالبا بإعادة دراستھا والنجاح فیھا بالمستوى المطلوب أو أن یعوضھا بمقررات أخرى حسبما تسمح به النظم المتبعة. ولا یجوز للطالب أن یعید دراسته مقرر سبق له دراسته والنجاح فیه بمعدل 70 % أو أكثر. وعند احتساب FA أو F المعدل العام لأول عشر مقررات مختلفة حصل الطالب فیھا على تقدیر والمعاد دراستھا یحسب التقدیر الثاني فقط أما فیما زاد على ذلك فتحسب جمیع التقدیرات.

 

وبحسب التقدیر العام للطالب خلال فترة التحاقه بالكلیة أو بعد إتمام الدراسة فیھا تبعاً للخطوات التالیة:

 

1- یضرب عدد الوحدات الدراسیة لكل مقرر في الدرجة الرقمیة التي حصل علیھا الطالب، وذالك بالنسبة لكل مقرر على حده.

 

2- یجمع حاصل عملیات الضرب المختلفة الناتجة عن الخطوة السابقة (1).

 

3- یقسم الناتج من عملیة الجمع في الخطوة السابقة (2) على مجموع عدد الوحدات المسجلة لجمیع المقررات الدراسیة التي سجل الطالب فیھا. لبعض المقررات الدراسیة (NP) وراسب (P) سابعاً: یجوز رصد التقدیرین ناجح ذات الطبیعیة الخاصة التي تحددھا الكلیة ، مع عدم احتسابھما في المعدل العام.

 

وتحسب ھذه المقررات ضمن الوحدات المجتازة، إذا حصل الطالب على تقدیر ناجح وذالك وفقا للضوابط التي تضعھا لجنة الشئون العلمیة (P).

 

 

مادة (14): الغش في الامتحانات:

 

1- يتولى المشرف على الامتحان عند ضبط أية حالة غش أو شروع فيه، أن يثبت ذلك في محضر يذكر فيه اسم الطالب ورقمه ومادة الامتحان وساعتها وتاريخها مع وصف الواقعة ويحيله إلى عميد الكلية المختص، ويعد تشغيل الطلبة للوسائل التكنولوجية الحديثة من أي نوع أثناء تأدية الامتحان شروعاً في الغش.

 

2-  یقوم عميد الكلية، المقيد بها الطالب، بالتحقيق في الواقعة وسماع أقوال الطالب وعند ثبوت واقعة الغش أو الشروع فيه يتخذ الآتي كتابة:

  • اعتبار الطالب راسباً في جمیع المقررات التي سجل فیھا في السنة الدراسیة التي ضبط فیھا.
  • إخطار عميد القبول والتسجيل وعميد شئون الطلبة وعميد الكلية التي تعرض المقرر الذي ضبط فيه الطالب بحالة الغش بما تم من إجراءات، وكذلك جميع القائمين بالتدريس له.

3- في حالة العودة إلى الغش يفصل الطالب نهائياً من الجامعة ويثبت ذلك في سجله.

 

4- تسري أحكام البنود أعلاه على كل من یضبط في حالة غش أو شروع فیه أو من یساعد غیره على ذلك.