الهيكل التنظيمي

 

يتولى إدارة الكلية:

 

1- عميد الكلية.

2- مجلس الكلية.

 

عميد الكلية:

 

يقوم العميد بتصريف أمور الكلية و إدارة شؤونها العلمية والإدارية والمالية في حدود السياسة التي يرسمها مجلس الجامعة ومجلس الأقسام العلمية وفقا ً لأحكام القوانين واللوائح والقرارات المعمول بها.

 

 

 

 

 

 

 

 

مهام عميد الكلية:

 

  1. الإشراف على إعداد الخطة العلمية والعملية ومتابعة تنفيذها.
  2. التنسيق بين الأجهزة الفنية والإدارية والأفراد العاملين في دائرة الدراسات والأقسام المعنية.
  3. العمل على تقديم الاقتراحات بشأن استكمال حاجة الكلية من هيئات التدريس والفنيين والفئات المساعدة الأخرى والمنشآت والتجهيزات والأدوات والكتب وغيرها.
  4. مراقبة سير الدراسة والامتحانات وحفظ النظام داخل الكلية بالتعاون مع رؤساء الأقسام العلمية وإبلاغ مدير الجامعة عن كل ما من شأنه المساس بحسن سير العمل بالكلية.
  5. الإشراف على العاملين والأجهزة الإدارية بالكلية ومراقبة أعمالهم.
  6. إعداد التقرير السنوي عن شؤون الكلية العلمية والتعليمية والإدارية والمالية وشؤون الدراسة والامتحانات وشؤون الدراسة والامتحانات ونتائجها وأوجه النشاط بالكلية, وبيان العقبات في التنفيذ, وعرض المقترحات بالحلول الملائمة لتلافي العيوب وتذليل العقبات, ويعرض هذا التقرير على مجلس الكلية لإبداء الرأي توطئة للعرض على مجلس الجامعة.
  7. يبين عميد الكلية وجهة نظر المسائل المعروضة على مجلس الأقسام العلمية.
  8. يقوم عميد الكلية بتنفيذ قرارات مجلس الكلية ويبلغ الكلية, ويبلغ محاضر الجلسات إلى مدير الجامعة, كما يبلغ القرارات خلال ثمانية أيام من تاريخ صدورها, ويبلغ الهيئات الجامعية المختصة القرارات التي يجب إبلاغها إليها مصحوبة بمذكرات منها توطئة لدراستها والنظر فيها.

 كما أنه يتولى بحكم منصبه رئاسة اجتماعات مجلس الكلية، وبعض اللجان المتفرعة عنه، كما يتولى رئاسة اللجنة العامة للبعثات في الكلية، كما يشارك في اجتماعات مجلس الجامعة ولجنة العمداء، ولجنة الشؤون العلمية واللجنة العامة للبعثات في الجامعة، ولجنة شؤون أعضاء هيئة التدريس وغيرها من اللجان على مستوى الجامعة، كمجالس التأديب واللجان الخاصة المشكلة لدراسة التعديلات التي تجرى على بعض لوائح الجامعة ، كما يتولى رئاسة لجنة النظام الجامعي ولجنة تصحيح الأخطاء التدوينية. كما أنه وبناء على صلاحياته يعتمد القرارات اللازمة لتنظيم سير العمل في الكلية، كما يعتمد تجديد عقود أعضاء هيئة التدريس الذين تنتهي مدة عقودهم، كما يعتمد ترشيح أعضاء هيئة التدريس والمدرسين المساعدين الجدد للعام الجامعي المقبل.

 

 

 

مجلس الكلية:

 

 

 

 

 

يؤلف مجلس الكلية من:

 

1- عميد الكلية وله رئاسة المجلس.

 

2- رؤساء الأقسام العلمية المختصة, وهي:

  • قسم القانون العام.
  • قسم القانون الخاص.
  • قسم القانون الدولي.
  • قسم القانون الجزائي.

 

3- واحد من كل من الأساتذة المساعدين والمدرسين والمعيدين الكويتيين أو من غيرهم في حالة عدم وجود كويتيين. ويتم اختيارهم لمدة سنة بالانتخاب بين كل فئة في كل كلية على  حدة, وذلك في أول أكتوبر من كل عام.

 

4- اثنان على الأكثر من بين العاملين في القطاعين الحكومي والأهلي من ذوي الصلة بأعمال الكلية المختصة، يعينان بقرار من مجلس الجامعة لمدة سنتين بناء على ترشيح الكلية المختصة.

 

 

 
 

اختصاصات مجلس الكلية:

 

1-  وضع خطط الدراسة ومناهجها والتنسيق فيما يحتاج إلى تنسيق بين الأقسام العلمية في شأنها, وتعيين مدتها ومواعيد الامتحانات وقواعدها.

2-  تشكيل لجان الامتحانات واعتماد نتائجها.

3-  إقرار تحويل الطلاب من الكليات المناظرة في الجامعات الأخرى في حدود القواعد التي يضعها مجلس الكلية.

4-  اقتراح الدرجات العلمية والدبلومات والشهادات, وتقرير معادلة الشهادات الأجنبية لها.

5-  اقتراح اللوائح الداخلية للكليات واللوائح الخاصة بالمتاحف والمكتبات وغيرها من منشآت الكلية.

6-  الترشيح لوظائف هيئة التدريس والمعيدين بالكلية, وندبهم وإعارتهم ونقلهم ومنحهم المهمات العلمية والإجازات الدراسية

7-  وضع جداول الدراسة بالتعاون مع الكليات الأخرى إذا احتاج  الأمر.

8-  تحديد الألقاب العلمية للمعارين والمتعاقدين من أعضاء هيئة التدريس وفقا ً للقواعد التي يضعها مجلس الجامعة، وذلك بالنسبة لأعضاء هيئة التدريس الجـدد بالجامعة.

9-  البت في تشكيل لجان فحص الإنتاج العلمي للمتقدمين للترقية في وظائف هيئة التدريس.

10-  إعـداد مـشـروعات الميزانية العامة للكليات وأقسامها العلمية.

11-  تتـبع الـنـشاط العلمي في الأقـسـام العــلمـية.  

12-  تقديم ما يراه من اقتراحات إلى مجلس الأقسام العلمية في شأن التعليم ونظمه ووسائله.

 

 

 

ويؤلف المجلس من بين أعضائه أو من غيرهم من أعضاء هيئة التدريس بالكلية (الأساتذة ـ الأساتذة المساعدون ـ المدرسون الذين مضت على تعيينهم بالكلية مدة لا تقل عن سنتين) لجاناً فنية دائمة أو مؤقتة لبحث الموضوعات التي تدخل في اختصاصه ، ولعميد الكلية أن يحضر اجتماعات هذه اللجان وفي هذه الحالة تكون له رئاستها .

     ويكون لمجلس الكلية أمين سر يختاره المجلس من بين أعضائه ويتولى الأمين تحرير محاضر الجلسات وإثباتها في سجل خاص يوقعه مع العميد.

 

 

اختصاصات اللجان الفنية بالكلية:

 

يشكل مجلس الكلية كل عام لجان علمية منها:

 

1 ـ لجنة الشؤون الطلابية والجدول الدراسي:

ـ دراسة حالات التحويل.

ـ دراسة حالات التظلم التي يرفعها الطلبة إلى مكتب التوجيه والإرشاد بشأن قرارات فصلهم من الكلية.

ـ دراسة طلبات تأجيل الامتحانات النهائية والبت فيها.

ـ دراسة بعض المشاكل العلمية الفردية التي يقع فيها بعض الطلبة واقتراح الحلول المناسبة لها.

ـ إعداد الجدول الدراسي للطلبة.

ـ دراسة الموضوعات التي يحيلها مجلس الكلية أو عميد الكلية ، أو مساعد العميد للشؤون الطلابية.

 

2ـ اللجنة العامة للبعثات:

ـ إعداد الخطة السنوية للبعثات بالكلية على ضوء الخطة العامة للبعثات بالجامعة من حيث العدد والتخصص والشروط الواجب توافرها.

ـ النظر في التوصيات المرفوعة من قبل لجان البعثات في الأقسام العلمية ولجنة المقابلات في الكلية فيما يخص المتقدمين لشغل وظيفة معيد عضو بعثة واتخاذ القرار النهائي بالترشيح أو الرفض.

ـ النظر في أمور المبعوثين وفى طلبات تمديد البعثات، وفى سحب البعثة من المبعوثين المتعثرين في دراستهم بناء على توصية لجنة البعثات بالقسم العلمي ورفع التوصيات اللازمة بشأن كل ذلك إلى اللجنة العامة للبعثات.

ـ النظر في الموضوعات التي يحيلها إليها عميد الكلية.

 

3 ـ لجنة المكتبات:

ـ اقتراح الكتب اللازمة للطلبة وفقاً للمناهج المقررة.

ـ وضع سياسة لاستكمال الكتب والمراجع والدوريات والعمل على تزويدها بالمستحدث منها.

ـ بحث الوسائل الحديثة لمعينات الاطلاع والتدريس.

 

4 ـ اللجنة العامة للتعيينات وتجديد العقود:

ـ النظر في طلبات التعيين وتجديد العقود الواردة من لجان التعيينات في الأقسام العلمية ، والتأكد من استيفائها للشروط القانونية واللائحية.

ـ تحديد الألقاب العلمية التي تمنح للمرشحين للعمل في الكلية.

 

5 ـ اللجنة العامة للترقيات:

ـ النظر في طلبات الترقية الواردة من لجان الترقيات في الأقسام العلمية.

 

6 ـ  لجنة معادلة الشهادات:

ـ تتولى اللجنة النظر في حالات معادلة الشهادات العلمية النظيرة لدرجة الليسانس أو البكالوريوس في العلوم القانونية، سواء قدمت إليها من الجامعة أو وزارة التربية أو مجلس القضاء الأعلى أو جمعية المحامين.

ـ تتولى اللجنة النظر في حالات طلب معادلة الشهادات العلمية لدرجة الماجستير والدكتوراه في القانون الصادرة من الجامعات الأجنبية.

 

7 ـ  لجنة تطوير المناهج:

ـ تنظر اللجنة وتقدم توصياتها إلى عمادة الكلية بشأن المسائل المتعلقة بالمناهج الدراسية ، كمفردات المقررات الدراسية وتطويرها وإضافة مقررات جديدة أو إلغاء مقررات قائمة، وكذلك تحديد متطلبات قاعات البحث ومضامين التدريبات العملية، واستحداث برامج دراسية تقتضيها الضرورة الأكاديمية أو العلمية في مجال الدراسة الجامعية.

 

8 ـ  لجنة الموسم الثقافي والدورات التدريبية:

ـ تتولى هذه اللجنة الإشراف على رسالة الكلية في خدمة المجتمع ، وإيجاد قنوات الاتصال بينهما.

ـ تشرف اللجنة على إعداد الدورات التدريبية المهمة لتطوير أداء العاملين في الجهاز الحكومي والقطاع الأهلي.

 

9 ـ  لجنة الميزانية والتخطيط:

ـ تتولى لجنة الميزانية إعداد مشروع ميزانية الكلية على ضوء القواعد والأسس والضوابط التي تضعها الجامعة، كما تأخذ بالاعتبار اقتراحات الأقسام العلمية واحتياجاتها من وظائف أعضاء هيئة التدريس ، والأساتذة الزائرين، والعاملين الإداريين ، والاحتياجات المالية الأخرى.

 

10 ـ  لجنة تمويل البحوث:

ـ النظر في طلبات تمويل البحوث التي يقدمها أعضاء هيئة التدريس في الكلية ، تشجيع البحث العلمي وتوفير الإمكانيات اللازمة له ، وتخصيص المنح المالية للباحثين.

 

11 ـ  لجنة التدريبات العملية:

ـ الإشراف وتنظيم عملية تدريب الطلبة في الفرقة الرابعة ، وذلك بالتنسيق بين التدريب الخارجي الذي يقوم به مدربون في جهات التدريب المختلفة والتدريب الداخلي الذي يقوم به بعض السادة أعضاء هيئة التدريس.

 

12 ـ لجنة الامتحانات في الكلية( الكنترول)

- الإشراف وتنظيم عملية الاختبارات النهائية للعام الدراسي.