ورشة عمل بعنوان «إدراج المسائل المتعلقة بالاتجار بالبـشر بالمنـاهج التعليمية فـي الجامـعات العربـية

نظمت كلية الحقوق بجامعة الكويت ورشة عمل بعنوان «إدراج المسائل المتعلقة بالاتجار بالبشر بالمناهج التعليمية في الجامعات العربية»، وذلك بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة لدول مجلس التعاون الخليجي، وبحضور سفير المكتب القاضي د.حاتم علي وعميد كلية الحقوق بجامعة الكويت أ.د.جمال النكاس وأستاذ القانون الدولي والمدير التنفيذي لمشروع الحماية بكلية الدراسات الدولية المتقدمة بجامعة جونز هوبكنز بالولايات المتحدة الأميركية.

وتتضمن ورشة عمل 4 جلسات، الجلسة الأولى خاصة بالاتجار بالبشر في سياق متعدد التخصصات في الجامعات العربية والجلسة الثانية متعلقة بدراسات تطبيقية في تدريس الاتجار بالبشر في المؤسسات الأكاديمية والجلسة الثالثة خاصة بدور العيادات القانونية في مكافحة الاتجار بالبشر والجلسة الرابعة سلطت الضوء على إجراء البحوث في مجال الاتجار بالبشر: الاتجاهات والتحديات».

من جانبه، أكد عميد كلية الحقوق بجامعة الكويت أ.د.جمال النكاس ان الكلية معنية بتطبيق جزء مهم من التوصيات التي ستصدر من جلسات ورش العمل، ولفت إلى ان الحلقة النقاشة معنية بتدريس مواد قانونية معينة، موضحا ان هناك رغبة في تطبيق تلك التوصيات داخل كلية الحقوق عن طريق إدخال تلك التوصيات ضمن المناهج الدراسية وجعلها جزءا من المناهج في مواد معينة.

وأشار النكاس إلى إن الحلقة تركز على قضية الاتجار بالبشر وكيفية التصدي له، مشيرا إلى إن كلية الحقوق معنية بتلك الأنشطة الأكاديمية والاجتماعية.

كما أكد رئيس قسم القانون الدولي بكلية الحقوق بجامعة الكويت الدكتور عيسى العنزي بأن كلية الحقوق في جامعة الكويت نظمت ورشة العمل بهدف التماشي مع القانون الكويتي الذي تم صدوره أخيرا في 2013 بشأن مكافحة الاتجار بالبشر وأيضا الاتفاقية العالمية بشأن مكافحة الاتجار بالبشر .

حيث أشار إلى إن الورشة تقام بمشاركة عدد من الخبراء من مختلف الدول لمناقشة تشريعات دولهم بهذا الخصوص وكيفية التعامل مع قضية الاتجار بالبشر ومحاربتها لإدراج تلك المسائل من ضمن المقررات الدراسية، مطالبا بأن يتم تشكيل لجنة تضم 10 أعضاء من الخبراء بمختلف الدول لاقتراح كيفية دمج محاربة الاتجار بالبشر في المقررات والمناهج الدراسية بخلق مقرر جديد تحت اسم مكافحة الاتجار بالبشر.

من جهته، قال المدير الإقليمي القاضي د.حاتم علي إن ورشة العمل تقام باستضافة من كلية الحقوق بجامعة الكويت لأعمال المبادرة العربية لبناء القدرات الوطنية في مواجهة الاتجار بالبشر الذي تديره الأمم المتحدة بالشراكة مع جامعة الدول العربية